beta 2 249

«جازورينا» جاهز للشوي: سعر كيلو الفحم يبدأ من 8 لـ10 جنيهات


«جازورينا» جاهز للشوي: سعر كيلو الفحم يبدأ من 8 لـ10 جنيهات

محمود عبدالوارث : بواسطه

ذُبحت الأضحية بحد السكين، وقطّعها وشفّاها الجزار، ووُزعت جميع مكوناتها ما بين الفشة والكرشة وغيرهما، ولم يتبق سوى بعض أجزائها، التى لا يستطعمها الغالبية إلا بالشىّ على الفحم.

بين جزارة ومقهى اتخذ محمد جمعة مكانه لتجارة الفحم، التى أفنى فيها عمره منذ 30 عامًا، وبواقع متابعته حال الأسواق طيلة هذه الفترة رصد عددًا من التغيرات التى أضرت بدخله، حسب روايته.

يستمر موسم تجّار الفحم فى العيد لمدة 3 أيام على أقصى تقدير، ويبدأ الاستعداد لعيد الأضحى قبل حلوله بأسبوعين حسب «جمعة»، والذى نوه إلى أن بضاعته تكون جاهزة للبيع على مدى 3 ليالٍ.

الركود يسود سوق الفحم، وفق رواية «جمعة»، نتيجة عزوف الغالبية عن الشىّ بحجة غلاء أسعار اللحوم، وهو ما أثر على عائداته بالسلب، عكس السنوات الماضية، فيما شهدت بضاعته ارتفاعًا فى السعر جنيهين عن العام الأخير.

يختلف نوع الفحم المستخدم فى الشىّ عن نظيره اللازم لتدخين الشيشة، حسب «جمعة»، فالأخير يتراوح سعره من 12 لـ15 جنيهًا، أما الأول فيبدأ من 8 إلى 10 جنيهات.

يردف «جمعة» حديثه لـ«المصرى لايت» بالإشارة إلى أن أجود أنواع الفحم اللازم للشىّ يُدعى «جازورينا»، ويتميز بصلابته وخلوه من المياه، وبسرعة الاشتعال، أما بالنسبة للزبون فلا يستطيع معرفة الجيد من الردىء، ويطلب منه فقط الحصول على الأجود.

يتأسف «جمعة» على حال سوق الفحم، قائلًا بحزن شديد: «المفروض إننا نُرزق من الموسم ده ويكون فى حركة، بس للأسف يعنى كنا بنشتغل 40 يوم دلوقتى هما يومين أو 3 بالكتير».